Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم : مندلبليت يسوغ بؤرة حورشاه: لا مانعا قانونيا

0 5

اسرائيل اليوم – من يئير الترمن:

أعطى المستشار القانوني للحكومة أفيحاي مندلبليت موافقته لتسويغ البؤرة الاستيطانية غير القانونية حورشاه التي في ماتيه بنيامين.

فقد أصدرت دائرة الاستشارة والتشريع في وزارة العدل أمس فتوى قانونية، بوافقة مندلبليت وبفضل الخطوات التي اتخذتها الوزيرة آييلت شكيد تسوغ طريق صول الى بلدة حورشاه. والمعنى هو أن البلدة ستسوغ من ناحية قانونية بشكل فوري وسيكون ممكنا منذ الان رفع مخططات بناء مدن لتسويغها. وذلك من خلال حل شق طريق من فوقه يوضع اسمنت، وعلى الاسمنت تراب يسمح للفلسطينيين بمواصلة زراعة أشجارهم.

ستسمح الفتوى في المستقبل بمصادرة الارض الى الابد. “حتى الان، لم تتمكن الدولة من تسوية البناء في المكان، في ضوء حقيقة ان الطريق المؤدي الى حورشاه ليست مسواة (لم تخضع للتسوية)، وهو يمر في قطعة ارض خاصة”، كما ورد في الفتوى. وأطلق المستشار القانوني للمناطق ايال توليدانو فتوى تقضي بانه يمكن تسوية طريق الوصول الى البلدة من خلال حفر نفق في قدح افقي أو من خلال اقامة جسر علوي، طالما ليس في ذلك ما يمس، حتى وان كان مؤقتا، بالاستخدام المعقول للارض.

في الماضي قضى المستشار القانوني مندلبليت: “لقد بات ممكنا الان القول… انه لم يعد يوجد مانع قانوي مبدئي في الدفع الى الامام بتوصية فريق التسوية بشأن تسوية طريق الوصول الى بلدة حورشاه من خلال المصادرة للاغراض العامة”. والان، في الفتوى الجديدة تقرر أنه “في ضوء ما قيل سلفا، ومع الانتباه الى الحاجة التي عرفتها القيادة السياسية في كل ما يتعلق بالموضوع الذي أمامنا، اعتقدنا في ظروف قضية مصادرة طريق الوصول الى حورشاه انه يوجد مجال لاتخاذ طريقة مصادرة حق الحيازة والاستخدام بشكل مؤقت بطريقة “الحفر والتغطية”، من اجل التنفيذ السريع للطريق كما طلبت القيادة السياسية”.

وقالت وزيرة العدل آييلت شكيد: “منذ بداية الولاية الحالية وضعت لنفسي هدفا هو تطبيع حياة السكان في يهودا والسامرة وتسويغ اكبر قدر من البلدات. انتقلنا من خطاب الاخلاء الى خطاب التسوية. هذه الاعمال تضاف الى تعزيز الاستيطان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.