Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم / “نعمق الجذور”: “منح لبناء فنادق في المناطق”

0 64

اسرائيل اليوم – بقلم افرات بورشر – 30/4/2019

نشرت وزارة السياحة نشرة دورية صادرة عن المدير العام تعرض على المستثمرين المعنيين بالاستثمار في انشاء او توسيع فنادق في يهودا والسامرة التقدم بطلب منحة بحجم 20 في المئة من حجم الاستثمار المعترف به. وذلك توصلا لقرار الحكومة في هذا الشأن من العام 2016. هذا ما علمت به “اسرائيل اليوم”.

في جلسة عقدت في بداية السنة بين رجال مجلس “يشع” للمستوطنين وبين مدراء جمعيات السياحة في السلطات المحلية في يهودا والسامرة، تبين ان عدد وحدات الاستضافة في يهودا والسامرة غير كاف، الامر الذي يجعل صعبا على السياح في المنطقة التنزه فيها على مدى أكثر من يوم واحد.

وفي اعقاب نشر النشرة الدورية في موقع وزارة السياحة سيتلقى الان موضوع البيت والاستضافة زخما ذا مغزى حين تتيح منح وزارة السياحة للاستضافة وللفندقة لمزيد من المستثمرين انشاءوحدات استضافة في يهودا والسامرة وغور الاردن.

وتعرض النشرة الدورية عمليا مساعدة خاصة من خلال تقديم منح لانشاء أو توسيع الفنادق ووحدات الاستضافة ليهودا والسامرة وغور الاردن. وكان من عمل على دفع الموضوع الى الامام هو وزير السياحة يريف لفين، بهدف احداث نمو اقتصادي في منطقة يهودا والسامرة في ضوء الامكانية السياحية الكامنة في هذه المناطق. وانطلاقا من الهدف لتوسيع التوزيع الجغرافي للسياحة الوافدة وتنمية الاقتصاد المحلي، تساعد وزارة السياحة في هذه المنح على ايجاد حلول للفندقة والمبيت. واضافة الى المنحة بمستوى 20 في المئة من الاستثمار ستقدم ايضا منح ادارية اخرى لفنادق شعبية بمعدل 13 في المئة.

يدور الحديث عمليا عن خطوة تتجاوز القانون لتشجيع الاستثمارات المالية، الذي وان كان يعطي حوافز لبناء فنادق الا انه لا ينطبق على يهودا والسامرة وغور الاردن. وتعود بداية الخطوة الىقرار الحكومة رقم 1556 من العام 2016، حين عملت وزارة السياحة على ادخال التعديل الذي يسمح بتقديم المنح للمشاريع في يهودا والسامرة وغور الاردن ايضا والتي تحث اعمال الفندق في المناطق. غير أن النظام الذي ينشر الان يدرج امكانية تقديم المنح في المناطق حتى دون الحاجة الى قرار حكومي، وبشكل موازٍ للمنح التي تقدم في باقي اجزاء البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.