Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائيل اليوم: جديدة من الصندوق

0 506

اسرائيل اليوم – من جدعون الون

ستكون هذه هي الكنيست مع العدد الاكبر من النواب الذين سيحتاجون لان يتعلموا كل شيء من الصفر. والسبب: لا يقل عن 49 نائبا ونائبة جدد سيدخلون البرلمان الاسرائيلي لاول مرة – وهذا هو رقم قياسي.

عمليا سيكون تبديل النواب اكبر مقابل الكنيست السابقة، وذلك لان خمسة نواب سابقين سيعودون اليها – جدعون ساعر، موشيه يعلون، بوعز تبروبسكي، اسامة السعدي ويوليا ملينوبسكي.

معظم النواب الجدد (24) هم من كتلة أزرق أبيض وعلى رأسهم زعيم الحزب بني غانتس، الذي سيكون أغلب الظن رئيس المعارضة ايضا. وفي كتلة الليكود ايضا يوجد الكثير من النواب الجدد (11) ممن انتخبوا في المحافظات. باقي الجدد يأتون من اتحاد احزاب اليمين (3) الموحدة – التجمع (3)، يهدوت هتوراة (2)، العمل (2)، اسرائيل بيتنا (2)، شاس (1) والجبهة – العربية (1).

جنرالات الكنيست

في الكنيست الجديدة، التي ستؤدي اليمين القانونية في 30 نيسان بحضور رئيس الدولة لن يطرأ تغيير في عدد النساء (29)، وسيكون مشابها للكنيست المنصرفة، وان كان في اثناء ولايتها اضيف 6 نائبات جديدات فوصل عددهن الى 35. واشار د. عوف ركينك من المعهد الاسرائيلي للديمقراطية الى أن عدد النساء في البرلمان الاسرائيلي يجعل اسرائيل في المرتبة الـ 76 في العالم.

في الكنيست الـ 21 سيتقلص عدد النواب العرب. فبعد ان كان عددهم في الكنيست السابقة 15 نائبا، سيكون عددهم في هذه الكنيست 12 معظمهم من الاحزاب العربية.

وسيكون في الكنيست العدد الاكبر نسبيا من كبار الضباط في الجيش الاسرائيلي. فاضافة الى ثلاثة رؤساء الاركان السابقين بني غانتس، غابي اشكنازي وموشيه بوغي يعلون من أزرق أبيض سيكون ايضا خمسة جنرالات في الاحتياط: يوآف غالنت، عوزي ديان من الليكود، تل روسو من العمل، اليعيزر شتيرن واورنا بربيباي من أزرق أبيض.

من بين النواب الذين انتخبوا، 42 هم من اصل شرقي، منهم 15 من الليكود، 9 من أزرق أبيض، 4 من العمل و 3 من كلنا. كل نواب كتلة شاس هم من أصل شرقي. وبالمقابل، في كتلة ميرتس ويهدوت هتوراة لا يوجد أي ممثل للطوائف الشرقية.

ربع النواب الجدد يسكنون في بلدات المحيط. ثمانية منهم سيمثلون أزرق أبيض وعدد مماثل سيمثلون الليكود. في كل واحدة من الكتل العربية يوجد ثلاثة نواب من سكان المحيط. من شاس، من العمل، من اتحاد اليمين ومن كلنا انتخب اثنان من سكان المحيط في كل قائمة.

نواب اصوليون

المتدينون والاصوليون أيضا سيشكلون ربع الكنيست الجديدة منهم 17 اصولي و 14 متدين قومي. يكاد يكون كل النواب الاصوليين يمثلون الحزبين الاصوليين شاس ويهدوت هتوراة، ولكن توجد نائبة اصولية من أزرق أبيض – عومر ينكلبتش، من سكان بيت شيمش.

سيودع الكنيست نواب قدامى كانوا فيها لسنوات طويلة، مثل الوزيرين السابقين بني بيغن من الليكود واوري ارئيل من البيت اليهودي. النواب اسحق فكنن من شاس، دوف حنين من الجبهة،ايتان كابل من العمل، تسيبي لفني من الحركة، اورلي ليفي أبقسيس من غيشر، صوفا لاندبر وروبرت اليتوف من اسرائيل بيتنا ونيسان سلومنسكي من البيت اليهودي.

كما انه لن يعود الى الكنيست النواب السابقون ميكي روزنتال، يوسي يونا ونحمان شاي من العمل، ايلي الالوف من كلنا، ايال بن روبين من الحركة، عينات باركو من الليكود، واولئك الذين وصلوا الى العناوين الرئيسة بسبب ما فعلوه من استفزازات – حنين الزعبي (القائمة المشتركة) واورن حزان من الليكود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.