Take a fresh look at your lifestyle.

استطلاع أجرته شركة الأخبار الإسرائيلية – الليكود يحافظ على تفوقه وشعبية نتنياهو الأعلى

0 13

شركة الأخبار  الإسرائيلية – 7/10/2018

أظهر استطلاع للرأي أجرته “شركة الأخبار” الإسرائيلية (القناة الثانية سابقًا)، نشر اليوم الأحد، إن حزبا برئاسة رئيس أركان الجيش السابق، بيني غانتس، يحصل على 12 مقعدا في حال أجريت الانتخابات اليوم.

وبحسب الاستطلاع فإنه في انتخابات تجري اليوم، ,وينافس فيها غانتس بحزب جديد، سيحصل حزب الليكود على 29 مقعدا، بينما يحصل “يش عتيد” على 13 مقعدا، و”المعسكر الصهيوني” على 10 مقاعد، في حين تحصل القائمة المشتركة على 12 مقعدًا.

وفحص الاستطلاع إمكانية أن يندمج غانتس في إحدى القوائم الانتخابية، وعدم المنافسة في قائمة مستقلة، وفي هذه الحالة فإن قوة الليكود ستزيد ليحصل على تمثيل يقدر بـ32 مقعدًا (زيادة مقعدين عن الاستطلاع الأخير)، فيما يحصل “يش عتيد” بقيادة يائير لبيد على 18 مقعدًا، ويليها كل من “المعسكر الصهيوني” والقائمة المشتركة، بتمثيل يقدر بـ12 مقعدًا لكل منهما.

وفي هذه الحالة يحصل “البيت اليهودي” على 10 مقاعد، يليه حزب “كولانو” و”يهدوت هتوراه” بـ7 مقاعد لكل منها، فيما يحصل “ميرتس” على 6 مقاعد، وهو نفس عدد المقاعد المتوقع أن يحصل عليه حزب بقيادة عضو الكنيست أورلي ليفي أبيكاسيس، المنشقة عن “يسرائيل بيتينو”، وفقًا لما أظهر الاستطلاع.

وبيّن الاستطلاع أنه في حال جرت الانتخابات اليوم لن يتجاوز تمثيل “شاس” و”يسرائيل بيتينو”، بقيادة وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، الـ5 مقاعد لكل منها.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل عينة مؤلفة من 517 شخصا بنسبة خطأ تصل إلى 4.4%، أن 38% من المستطلعة آراؤهم يرون أن رئيس الحكومة الحالي، بنيامين نتنياهو، هو الأنسب للاستمرار في المنصب (رئاسة الحكومة الإسرائيلية)، في تفوق ملحوظ لشعبية نتنياهو عن شعبية كافة منافسيه مجتمعة.

حيث قال 12% من المستطلعين أن غانتس هو الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، فيما اعتبر 9% أن لابيد هو الأنسب، و5% رأوا أن ليبرمان هو الأنسب، وحصل رئيس حزب العمل، آفي غباي على نفس النسبة (5%).

فيما حصل وزير التعليم، نفتالي بينيت، الذي دخل معركته الانتخابية مبكرًا بالتحريض على ليبرمان والترويج لقدراته الأمنية المزعومة، على 1% من ثقة المستطلعة آراؤهم،  في حين قال 18% أن أيًا من الأسماء المطروحة لا يناسب، ورفض 13% منهم الإجابة عن هذا السؤال (من المرشح الأنسب لمنصب وزير الحكومة؟).

وبيّن الاستطلاع الخارطة السياسية للتكتلات الانتخابية، حيث يحافظ اليمين على تمثيل يصل إلى 54 مقعدًا، في حين تضم كتلة ما يوصف إسرائيليا بـ”المركز واليسار” 36 مقعدًا، في حين تحصل الأحزاب الحريدية على 12 مقعدًا والقائمة المشتركة على 12 مقعدًا وأورلي ليفي أبيكاسيس على 6 مقاعد من أصل 120 مقعدًا في الكنيست الإسرائيلية.

1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.